v لمحة تاريخية عن القداس الالهي
دخول الشعب وجلوسهم في أماكنهم حسب الفئات.
دخول الإكليروس وجلوسهم في أماكنهم المخصصة، وهذا الدخول يتم بصمت حتى القرن الرابع صار يرنم ترنيمة الدخول (طروبارية النهار أو الأنديفونة الثالثة).
أولاً: القسم التعليمي:
1- الافتتاح: (السلام لكم000 مع روحك)
2- القراءات:
1- قراءاتين من العهد القديم (ناموس و أنبياء) ثم ترانيم من المزامير وبين كل استيخن يرتل اللازمة.
2- قراءتين من العهد الجديد (رسالتين) ثم ترانيم من المزمور (95) وبين كل استيخن يرتل اللازمة.
3- قراءة الإنجيل.
3- بركة وعظة.
4- اطلاق السامعين الذين لم يدخلوا فئة الموعوظين (السامعين فئة من اليهود أو الأمم التي تود الدخول أو التعرف على المسيحية وتعاليمها).
5– الطلبات:
1- طلبات الموعظين + أفشين+ الصرف.
2- طلبات المعذبين بالارواح النجسة + أفشين+ الصرف.
3- طلبات المستعدين للإستنارة (المتهيئين للمعمودية)+ أفشين+ الصرف.
4- طلبات التائبين (الذين سقطوا في خطايا كبيرة ويخضعون لقانون توبة يمنعهم من المناولة)+ أفشين+ الصرف.
5- طلبات المؤمنين+ أفشين.
ثانياً: القسم الأسراري:
6– القبلة وغسل الأيدي كانت تتم بصمت ولكن لاحقاً رُفق القبلة ترنيم الاستيخونات 2و3 من المزمور17. ورُفق الغسل ترنيم الاستيخونات 6و8 من المزمور 25.
7- التأكد من خروج الموعظين والسامعين ثم تقدمة القرابين (حيث يأتي الشمامسة بالقرابين من بيت الشمامسة إلى المذبح على حين رؤساء الكهنة والكهنة يدخلون الهيكل بعد القبلة وغسل الأيدي) والانديفونا (ارفعوا أيها الرؤساء أبوابكم،000)
8- الأنافورا: (يسبقها بركة)
1- الحوار:
2- افشين الأنافورا + اعلان.
3- تسبيح الظفر (قدوس قدوس قدوس رب..) + تتمة افشين الأنافورا + اعلان.
4- الكلام التأسيسي:
خذوا كلوا000 اشربوا منها كلكم000 اصنعوا هذا لذكري000
تتمة افشين الأنافورا + اعلان (استدعاء الروح القدس).
9- طلبات قبل المناولة (من اجل الأحياء والأموات)+ افشين + اعلان.
10- الرفع ( القدسات للقديسين) والكسر.
11- المناولة (أثنائها يرنم المزمور /33/).
12- الشكر + افشين + اعلان.
13– الصرف: احناء الرؤوس + افشين + اعلان + امضوا بسلام.
ملاحظات:
· الصلاة الربانية غير مذكورة في الأوامر الرسولية" إذ تحفظ الشكل الليتورجي القديم.
· مناولة الشعب تتم بمناولة الجسد والدم منفصلين كما الحال الآن عندما يتناول الكهنة والشمامسة.
· يتم حلّ القداس بالإيعاز "انطلقوا بسلام".
ب. الكســر:
+ في البداية كان الكسر عبارة عن تجزيء بسيط للخبز المقدس إلى أجزاء صغيرة لكي يوزع على المؤمنين للاشتراك في الأسرار الإلهية
+ بعدها منذ القرن الرابع ظهرت أشكال مختلفة معقدة أكثر مما سبق كما نقوم به الآن إلى أربع أجزاء…
جـ. الخـتم: هو رسم إشارة الصليب ……
د. المزج …
15. المنــاولــة:
أ. هناك تسلسل في المناولة : الاسقف –الكهنة –الشمامسة –الأيبوذياكونية –الشعب
مثلاً في عهد الرب الكتاب الأول ص 136 يتناول الإكليروس ثم الشعب
ب.أثناء المناولة عند إعطاء الجسد كان يقول الأسقف أو الكاهن جسد الرب .. ويجيب آمين وعلى الكأس المقدسة كان يقول دم الرب ويجيب آمين وعند كيرللس الأورشليمي : عندما تقترب تجعل يدك اليمنى فوق راحة اليد اليسرى (موعظة 23: 21)
ج. هناك بعض الدلائل أن المؤمن أثناء المناولة من الجسد كان يقبّل الجسد قبل أن يتناوله بتقوى واحترام
د. عند كيرللس (23: 22) يقول عند المناولة من الكأس : " عندما تتناول دم الرب ألمس بأصابعك شفتيك وهما ما زالتا رطبتين "
هـ. كانت تعطى المناولة للمؤمنين كما الاكليروس اليوم في القرون الثلاثة الأولى أي داخل المذبح لم يكن هناك أيقونسطاس بل درابزون مع حرب الأيقونات صار الأيقونسطاس
و. أثناء المناولة يتم ترنيم الكينونيكون (مز 33) مع لازمة ذوقوا وانظروا ما أطيب الرب