قـداس يعـقـوب
إطلاق الموعوظين:
الدخول بالقرابين مع ترتيلة ليصمت كل ذي جسد بشري وهناك 3 أفاشين وبعد ذلك هناك أفشين التقدمة بعد وضع القرابين وبعدها دستور الإيمان وبعدها قبلة السلام هناك طلبة جامعة وبعد 3 أفاشين وبعد ذلك يقول أيضاً أفشين الحجاب(الستارة التي تفصل قدس الأقداس عن صحن الكنيسة) الذي هو أفشين لتقدمة القرابين (يبدو أن دستور الإيمان قد فسر لاحقاً) يقول البعض من العلماء مثل ديكس ( يبدو في قداس يعقوب أن تقدمة القرابين كان يتم في بداية القداس وهنا كان يتم تغطية القرابين فقط) في كتاب عهد الرب يذكر أن التقدمة كانت تتم أولاً ثم قبلة السلام
نستخلص مما سبق:
1. الأوامر الرسولية: قبلة السلام-غسل الأيدي-نقل القرابين
2. كيرللس الأورشليمي: غسل الأيدي -قبلة السلام ومن المحتمل أنه كان هناك نقل القرابين أو التغطية فقط
3. كتاب عهد الرب: نقل القرابين ثم قبلة السلام
4. ثيودورس المبسوستي: نقل القرابين بدخول كبير-طلبات للشماس مع أفشين للكاهن-قبلة السلام-غسل الأيدي الذبتيخا
5. ديونيسيوس الأريوباغي: دستور الإيمان-دخول كبير-أفشين يقوله الكاهن-قبلة السلام- الذبتيخا وغسل الأيدي
6. نرسيس: دخول كبير-دستور الإيمان-طلبات وأفشين-قبلة السلام-الذبتيخا (نقول أن الذبتيخا كانت تتلى أثناء قبلة السلام)
7. ليتورجيا يعقوب الرسول: نقل القرابين مع ترنيم ليصمت كل جسد بشري مع أفشين التقدمة من الشكل الليتورجي البيزنطي(ياالله لأنها…) ودستور الإيمان الذي دخل في القرن السادس الميلادي إلى ليتورجيا القديس يعقوب
نرى عند الذهبي الفم والأوامر الرسولية وثيودورس شهادات في استعمال البخور أثناء نقل القرابين أو في مواضع أخرى عن الأفخارستيا
قداس يعقوب ص14 يقول أفشين البخور ويبخر القرابين على الأقل منذ القرن الرابع نقل القرابين كانت ترافق مع البخور
11. الذبتـيخا ذكرانيات الأحياء والأموات : هي عبارة عن ذكرانية اسماء الاحياء ولاموات ، كانت تقال في مواضع مختلفة 0
نلاحظ أنها كانت تتلى في الأفخارستيا في مواقع مختلفة
1. ثيودورس يضعها بعد غسل الأيدي
2. ديونيسيوس الأريوباغي: أيضاً بعد غسل الأيدي
3. نرسيس :أثناء قبلة السلام
4. الأوامر الرسولية : بعد تقديس القرابين
5. كيرللس الأورشليمي: بعد تقديس القرابين
ملاحظة: في الشكل الليتورجي المصري كانت تتلى قبل تسبيح الظفر (نشيد الانافورا ) أي قبل التقديس 0
ملاحظة: يقول العلماء أنها نشأت في مرحلة لاحقة 0
ملاحظة: منذ القرن الثالث ترتليانوس يذكرون أن الأفخارستيا تقام من أجل راحة نفوس الأموات
كيرللس الأورشليمي: العظة23: 8-9 :
أقدم شهادة عن ذكر أسماء الأحياء في الذبيحة إلى مجمع عقد في أسبانية 305 في القانون 28-29 فيه يحظر ذكر أسماء المفروزين من الكنيسة وأسماء المعذبين من الأرواح النجسة على المذبح الإلهي في الأفخارستيا
ملاحظة: في القسطنطينية أيام الذهبي الفم يبدو أن الأسماء كانت تتلى والدليل على ذلك الجدل الحاصل بعد وفاته وهذا يثبت على أن الأسماء كانت تتلى بعد قبلة السلام ودستور الإيمان وغسل الأيدي و الذبتيخا
12.الحوار الأفخارستي: ( الانافورا ) حوار بين الكاهن والشعب
عهد الرب 130-131 هناك طلبة كتهيئة قبل الحوار الافخارستي وهذه ميزة في عهد الرب
يعقوب الرسول ( ص 23 )طلبة وبعدها الحوار الافخارستي .
1.ثيودوروس( نعمة ربنا يسوع المسيح ومحبة الله الآب وشركة الروح القدس فلتكن معكم جميعاً ويضيف أن بعض الكهنة فقط نعمة ربنا يسوع المسيح فلتكن معكم جميعاً ) نستخلص مما ذكرنا أن هناك 3 أشكال للفقرة الأولى وهي البركة
1. ذكر الرب الواحد (ربنا معكم) 0عهد الرب
2. ثالوثي ولكنه يبدأ باسم الرب يسوع
3. ثالوثي ولكنه يبدأ باسم الآب / الأوامر الرسولية – قداس يعقوب /
2.الأوامرالرسولية: تقول : ارفعوا أذهانكم إلى فوق
يعقوب الرسول يقول : لنضع ذهننا وقلوبنا فوق
ثيودورس يقول : لنضع ذهننا وفي النص السرياني توضع بالجمع
( كيرللس : 23: 4 ) الفقرة الثانية
3.لنشكرن الرب ( كيرللس 23: 5 ) هي واحدة في كل الليتورجيات ، ينتهي الحوار الافخارستي تبدأ الأنافورا
13. الأنافورا:
13. 1 أصبحت كلمة أنافورا تعني ليتورجيا ، الفرق بين الليتورجيات هو في هذا القسم
13. 2 مقدمة الأنافورا هي القسم من أفشين الأنافورا الذي يسبق تسبيح الظفر وفي الأوامر الرسولية نلاحظ أن هذه المقدمة تتكلم عن خمسة أمور :
1. شكر وتسبيح لله ( لاهوت) ثيولوجية
2. خلق العالم (كوزمولوجية)
3.آدم الإنسان ومصيره (انتروبولوجية )
4. عناية الله تدبير الله بالآباء (استورية) (تاريخ عمل الفداء)
5.الانتقال أو الدخول إلى تسبيح الظفر (نشيد النصر)
بالأوامر الرسولية بشكل متميز قبل نشيد النصر يتكلم عن عمل الله وتدبيره في العهد القديم قبل التجسد وبعد النشيد يتكلم عن عمل الله وتدبيره في العهد الجديد بعد التجسد 0
/القسم الثيولوجي يكون قبل نشيد النصر وبعده يكون القسم الخريستولوجي/
عند كيرللس العظة23: 6
خلق الإنسان يأتي بعد قدوس الله
13 ،3 تسبيح الظفر
1. هذا النشيد نجد استشهادات على دخوله في الليتورجيا منذ القرن الثاني مثلاً اكلمندس الروماني عنده رسالة إلى أهل كورنثوس يذكر فيها أن المسيحيين في اجتماعهم الليتورجي يرنمون نشيد النصر قدوس قدوس قدوس رب الصباؤوت 0 كيرللس 23: 6 0قداس يعقوب : قدوس قدوس قدوس 0 الأوامر الرسولية يهتفون مع ألوف… 0
1. دخلت إضافة إلى النص أوصنا في الأعالي من القرن الرابع الميلادي يتابع أفشين( الأنافورا بعد قدوس أي عن عمل الرب يسوع الخريستولوجية ص 37-38 الأوامر وكذلك نلاحظ في قداس يعقوب بعد قدوس… (قداس يعقوب)
ثم يأتي كلام التأسيس والأولى أنه أسلم نفسه من أجل حياة العالم
الأوامر الرسولية فإذ نحن ذاكرون …… هنا عندنا حدث روائي وقصصي
2. علامات التأسيس:
1. نجد بعد قدوس قدوس أفشين الأنافورا يتابع الحديث عن عمل الفداء التجسد والفداء إلى أن يصل إلى حادثة العشاء السري وتقال كلمات التأسيس (خذوا كلوا .. اشربوا منه كلكم )
وهذا نجده في كل الليتورجيات وهناك استثناء وحيد هي ليتورجية آدي وماري
2. كيرلس الأورشليمي العظة 22: 1 يذكر كلمات التأسيس
3. في بعض الأنافورات السورية الشرقية منها يتم إضافة (وإذ ذاقdeusamenos أخذ خبزاً أعطى تلاميذه
4. علامات التأسيس هذه لم تكن ترافق بحركات اليد تماثل حركات الرب ( أخذ ورفع وكسر ..) لأنه في هذه الليتورجيات هذه الكلمات هي من رواية الأحداث الخلاصية وعناية الله بالإنسان قداس يعقوب
5. الذكرى: anamnhsis نذكر وصية الرب
قداس يعقوب (هذا اصنعوه لذكري )
الأوامر الرسولية(اصنعوا هذا لذكري لذلك إذ نحن ذاكرون …)
عهد الرب ص الكتاب الثاني 23
نلاحظ في بعض الأنافورات بعد الذكرى وقبل تسبيق الإدعاء ترنيمة في قداس يعقوب ارحمنا أيها الإله الضابط الكل ويتابع الاستدعاء
6. الاستدعاء: epiklhsis
أ. بكل الليتورجيات الشرقية باعمالها كان تقديس القرابين يتم بحلول الروح القدس الأمر الذي كان يتم بعد كلام التأسيس والذكرى ليحولها ويقدسها ويظهرها ويصفها /التقديس kaqadiasmos / / الاستحالة mezabolh/
الأوامر الرسولية /أرسل روحك … يظهر /
قداس يعقوب /هذا أرسله أيها السيد… يقدس ويصنع/
ب. أفشين الاستدعاء: هناك ثلاث عناصر
1. الاستدعاء
2. حلول الروح القدس يحول القرابين ويقدمها ويظهرها
3. المشتركون فيها كي يثبتوا وينالول الحياة الأبدية
كيرللس 23: 7 وهذا نجده أيضاً في عظات القديس يوحنا الذهبي الفم (الكاهن يقف أمام المائدة ورافعاً يده طالباً أن يحل الروح القدس على القرابين )
+ثيوذورس المبسوستي: أما الآن فإن المسيح ربنا يجب أن يقوم من بين الأموات الأمر الذي لا يمكن أن يحصل إلا بحلول الروح القدس ولهذا يطلب الكاهن إلى الله أن يحل الروح القدس ويقدس الخبز والخمر فيصبحان جسد ودم المسيح /كي يظهر/
+نرسيس يقول: إن الكاهن بعد الذكرى يطلب أن يحل الروح القدس ويسكن في الخبز والخمر ويقطعهما ena poimdm
جسد ودم المسيح الملك … إن القرابين تتقدس ليس بطهارة الكاهن ولكن بحلزل الروح القدس ولهذا يهتف الشماس في هذه اللحظة قائلاً قفوا بخوف الله وصمت ثم يرفع الكاهن يديه ويطلب حلول الروح القدس ويبارك ويختم التقدمات ثلاث مرات … يسجد الكاهن قبل حلول الروح القدس أما بعد حلول الروح القدس فلا يسجد لأن سر القيامة قد حصل بحلول الروح القدس وهذا نراه في كل الليتورجيات باستثناء وحيد في خولاجي سيرابيون الكاهن يخاطب الكلمة وليس الله الثالوث
6. الذبتيخا الذكرانية : عرفت الأنافورات الذبتيخا التي هي ابتهالات من أجل الكنيسة والعالم والأحياء والأموات وثم ذكر سابق أنها كانت تتم في أماكن مختلفة
1.ديونيسيوس وثيودورس: كانت تتلى مترابطة مع قبلة السلام وغسل الأيدي
2.التقليد المصري في الأنافورا ولكن قبل نشيد النصر
3.العائلة الانطاكية : كانت بعد تقديس القرابين مباشرة
قداس يعقوب
+ طلبة جامعة… مقدمي هذه القرابين ويذكر من يشاء من الأحياء ويذكر أسمائهم ويتابع اذكر يارب ملوكنا فلان… ويذكر مع أولئك ما يريد من أرثوذكسيين (الأموات) وتنتهي الذبتيخا بالسلام لجميعكم
/الطابع المحلي (من أجل صهيون المقدسة أم الكنائس) /
كيرللس 23: 8-9
إذاً هناك ذكر لوائح الأحياء والأموات وينتهي بالسلام وتنتهي الأنافورا
14. طلبات وأفاشين استعدادية للاشتراك في المناولة:
1. الأوامر الرسولية ( اطلع علينا وأهلنا …) وهي موجودة في كل النصوص
2. دخل إلى هذه الطلبات منذ القرون الأولى الصلاة الربانية ولذلك نرى دائماً وأهلنا أيها السيد .. وأبنا الذي في السماوات..
3. نلاحظ أنه في بعض الليتورجيات كان هناك إعادة لهذه الصلاة أو لقسم منها القديس يعقوب وكذلك في قداس مرقس عندنا إعادة مرتين …في الشكل البيزنطي لم تعرف هذه العادة
4. بعد أن دخلت إلى صلاة الأفخارستية الصلاة الربانية ارفقت بأفشين بعدها وهو بركة ثم أفشين إحناءا لرؤوس 0 كيرللس 23: 11-18 0
15: الرفع الكسر الختم المزج (الاتحاد): lywsis -klasis -syradisis -enwsis
1. الرفع: في كل النصوص عند كيرللس والأوامر الرسولية والشكل الليتورجي اليعقوبي نلاحظ أن هناك الرفع
الأوامر الرسولية، كان الرفع يتم أولاً بحسب الشهادات (يقول الكاهن ويرفع يده ويقول القدسات للقديسين ) ولكن منذ القرن السادس والسابع القديس يوحنا الدمشقي يقول يرفع الكاهن يده ويقول… وهي أول شهادة لدينا .
ثيودورس المبسوستي : يهتف الشماس لنصغ وبهذا الإعلان يهيء الشماس الجميع كي يستعدوا لسماع الأقوال التي سيقولها الكاهن معلناً: لقدوس للقديسين ويجيب الجمع قدوس واحد الآب قدوس واحد الابن قدوس واحد الروح…
2. الكسر: في البداية كان عبارة عن تجزيء بسيط للخبز المقدس إلى أجزاء صغيرة ليوزع على المؤمنين للاشتراك بالأسرار الإلهية 0 في مرحلة لاحقة أصبح الكسر يأخذ شكلاً آخر يجزء إلى أربع أجزاء وبعدها يجزئ إلى أجزاء صغيرة 0 منذ القرن الرابع أخذ الكسر أكثر تعقيدأ يجزء إلى أربعة أجزاء ويخرج جزء ويؤخذ الأجزاء الصغيرة الأخرى لتجزء إلى أجزاء صغيرة 0
+قداس يعقوب يكسر الخبز إلى قسمين ويمسك بيمينه الجزء الأول ويمسك بيساره الجزء الآخر ويغمس الذي بيمينه في الكأس ويقول عبارة الأتحاد ثم يبارك بهذا الجزء الجزء الثاني الذي بيده اليسرى وكذلك يبارك الذي بيده اليسرى الجزء الأول ثم يضع الجزئين ويغمسهما في الدم قائلاً عبارة الاتحاد ثم يبارك بالجزئين الخبزات الأخرى ثم يضعها على الصينية ويجزأها إلى أجزاء
ب 0الكســر:
+ في البداية كان الكسر عبارة عن تجزيء بسيط للخبز المقدس إلى أجزاء صغيرة لكي يوزع على المؤمنين للاشتراك في الأسرار الإلهية
+ بعدها منذ القرن الرابع ظهرت أشكال مختلفة معقدة أكثر مما سبق كما نقوم به الآن إلى أربع أجزاء و……
جـ. الخـتم: هو رسم إشارة الصليب …… د. المزج …
15. المنــاولــة:
أ. هناك تسلسل في المناولة : الاسقف –الكهنة –الشمامسة –الأيبوذياكونية –الشعب
مثلاً في عهد الرب الكتاب الأول ،يتناول الإكليروس ثم الشعب
ب.أثناء المناولة عند إعطاء الجسد كان يقول الأسقف أو الكاهن جسد الرب .. ويجيب آمين وعلى الكأس المقدسة كان يقول دم الرب ويجيب آمين وعند كيرللس الأورشليمي : عندما تقترب تجعل يدك اليمنى فوق راحة اليد اليسرى (موعظة 23: 21)
ج. هناك بعض الدلائل أن المؤمن أثناء المناولة من الجسد كان يقبّل الجسد قبل أن يتناوله بتقوى واحترام
د. عند كيرللس (23: 22) يقول عند المناولة من الكأس : " عندما تتناول دم الرب ألمس بأصابعك شفتيك وهما ما زالتا رطبتين "
هـ. كانت تعطى المناولة للمؤمنين كما الاكليروس اليوم في القرون الثلاثة الأولى أي داخل المذبح لم يكن هناك أيقونسطاس بل درابزون مع حرب الأيقونات صار الأيقونسطاس
و. أثناء المناولة يتم ترنيم الكينونيكون (مز 33) مع لازمة ذوقوا وانظروا ما أطيب الرب…
16. الشـكر بعـد المنــاولــة والإطلاق والبركة الأخيرة :
أ. في كتاب الأوامر وعهد الرب … دوماً نرى وجود شكر بعد المناولة
ب. الإطلاق اذهبوا بسلام ، لنمض، اخرجوا
ت. كل الليتورجيات تنتهي ببركة من القائم بالخدمة
في الغرب درجت العادة إعطاء البركة بعد الإطلاق أما في غالبية الليتورجيات الشرقية فتتم البركة قبل الإطلاق وهذا موجود في ليتورجية الأوامر الرسولية والشكل البيزنطي
ثانياً : الشكل الليتورجي البيزنطي :
1. تأثر الشكل الليتورجي البيزنطي بالعائلة الانطاكية :
أ. كان هناك علاقات بين الكنائس في آسيا الصغرى كبادوكيا مع كنيسة انطاكيا ومع كنائس أورشليم منذ القرون الأولى من هذه العلاقات :
+من مجمع وقع في أوفينا في أواسط القرن الثالث اجتمع فيه أساقفة كبادوكيا ، كيليكيا ، انطاكيا
+251 م جرى مجمع في انطاكيا وحضره أساقفة من كبادوكيا ، فلسطين …
+(264-268 ) لدراسة تعاليم بولس السمساطي ويقال أنه شارك في المجمع كبادوكيا ، بصرى ، فلسطين
أي كان هناك علاقات بين الكنائس حتى قبل المجمع المسكوني الأول أي كان يتم لقاءات تأخذ فترة طويلة (لشهور) وبالتالي كانوا يخدمون مع بعض وبالتالي يتبادلون الخبرة
ب. هناك أساقفة اعتلوا الكرسي الأسقفي في القسطنطينية وكانوا انطاكيي المنشأ +360 اسقف القسطنطينية اسمه أفزوكيوس كان أنطاكياً جاء بعده (367-370) إفاغريوس من انطاكيا
نكتاريوس طرسوسي الأصل (انطاكي) (428-431) صار بطريرك على القسطنطينية .